[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]السلام عليكم و رحمة الله و بركاته [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الموضوع==> اختبار الفصل الثاني تاريخ وجغرافيا أولى آداب
مديرية التربية لولاية الجلفة الموسم الدراسي : 2008/2009
متقن عين وسارة المستوى الدراسي : أولى ج ا المدة : ساعتان 01/03/2009
الاختبار الثاني في مادتي التاريخ والجغرافيا
أجب بتسلسل و بخط واضح وبدون تشطيب على جميع الأسئلة
التاريخ
الجزء (6ن) : إليك الوثائق التالية :
الوثيقة1: الموانئ المحتلة من طرف إسبانيا من الكتاب المدرسي
الموانئ سبتة_مليلة(بالمغرب الأقصى) المرسى الكبير بوهران وهران- ارزيو مستغانم، تنس، شرشال، بجاية ،تونس، طرابلس
تاريخ الاحتلال 1497 1505 1509 1510
الوثيقة 2:
"...أما الجانب المضيء منه أن العثمانيين قد أنقذوا بتدخلهم ، في بداية القرن 16م المغرب الإسلامي من الاحتلال الأجنبي المؤكد ، فقد كانوا في ذلك غزاة مجاهدين تحالفوا مع الجزائريين لصد العدوان الصليبي وحماية الثغور وإقامة حكم إسلامي ثابت وقوي ظل طيلة ثلاثة قرون شوكة في حلق العدو ..." دأبوا القاسم سعد الله/تاريخ الجزائر الثقافي
الوثيقة3: صور للشخصيات التالية:
خير الدين بربروس و عروج بربوس
التعليمة : على ضوء ما درست ومن خلال الوثائق أعلاه :
1.اشرح المصطلحات التالية : _ الكراغلة _دار السلطان _الثغور _الباي
2.اربط التواريخ التالية بأحداثها الصحيحة مع ترتيبها كرونولوجيا:
1296 _ 1518 _ 1236 _1510 _ 1492
احتلال شرشال _ سقوط الموحدين _ سقوط غرناطة _ انضمام الجزائر للدولة العثمانية _ قيام الدولة الزيانية
3.أبرز الأهداف التي سعت إسبانيا لتحقيقها من وراء غاراتها على المغرب الإسلامي .
4.لقب خير الدين بربروس بصلاح الدين الغرب الإسلامي .لماذا في رأيك ؟
الجزء الثاني (04) :
حضرت معرضا حول تاريخ الجزائر في العهد العثماني واستوقفتك مجموعة من الصور تبرز التكالب الأوروبي على الجزائر، فأردت أن تكتب مقالا تاريخيا حول ما رأيت ، لتشارك به في المجلة الحائطية بالمؤسسة ، واعتمدت في ذلك على الوثائق التالية : الوثيقة1:"كانت الدول الأوربية طيلة ثلاثة قرون متوالية تعتبر نفسها سعيدة عندما تعقد السلم مع الداي الجزائر وتحصل منه حتى بتضحيات في المال والكرامة على أمن نسبي لبحريتها وتبتلع من أجل ذلك سائر الإهانات " أ وكسان برنار
الوثيقة 2 "... حملة اكسماوث 1816 هي حملة عسكرية إنجليزية قادها اللورد اكسماوث ضد مدينة الجزائر بصحبة الأميرال (فان كابلان) الهولندي ..." من الكتاب المدرسي
التعليمة : على ضوء ما درست ومن خلال الوثائق أعلاه اكتب فقرة تتطرق فيها إلى ما يلي :
1.علاقات الجزائر الخارجية مع كل من فرنسا وبريطانيا إبان العهد العثماني .
2.في أي إطار جاءت حملة اكسماوث ؟ولماذا قادتها بريطانيا بمفردها؟ .
الجغرافيا :
الجزء الأول (06) :
1.أكتب في المكان المناسب في الجدول أدناه الخصائص التالية لكل بيئة :
ـ تحديد الموقع ـ درجة الحرارة ـ نوع النباتات ـ نشاط الإنسان
البيئة البيئة الاستوائية البيئة المدارية البيئة المتوسطية البيئة المحيطية الخصائص
2.املأ الفراغات الواردة في النص أدناه :
" تقوم الأرض بحركتين هما........و.........ينتج عن الأولى ............ أما الثانية فينتج. عنها........ و............و.........، وقد أثر ذلك في وجود مناطق حرارية في العالم هي ..............و............ و.............. كما أثرت عناصر المناخ في ذلك والمتمثلة في ..........و............و... ......و.......
ومن بين أسس تحديد البيئات هي البعد والقرب من البحر و................ونوعية التربة و............... "
3.اشرح المصطلحات التالية :
الزلازل _ البراكين _ الفيضانات _الاحتباس الحراري
الجزء الثاني (04):
أردت أن تكتب موضوعا عن أهم الكوارث الطبيعية التي تهدد الإنسان لتشارك به على أحد المواقع الإلكترونية على شبكة الأنترنات ،واعتمدت في ذلك على الوثائق التالية :
الوثيقة 1:إليك جدول يمثل بعض الزلازل التي وقعت في العالم :
التاريخ المكان عدد الضحايا
جويلية 1976 الصين 800000
10 - أكتوبر1980 شلف 3500
17 –أكتوبر 1989 الولايات المتحدة الأمريكية 271
21- جوان 1990 إيران 50000
21 - ماي2003 ) الجزائر وبومرداس 2300
عن كتاب المجتهد في الجغرافيا
الوثيقة2: "...يوجد في العالم حالياً نحو 516 بركاناً نشطاً ؛ أي أن هذه البراكين لا تزال تنبعث منها مواد ملتهبة بشكل دائم أو متقطع. ويزيد عدد البراكين القديمة الخامدة عن عشرات الألوف ؛ حيث توجد الصخور البركانية في معظم مناطق الأرض ..." عن الموسوعة الحرة ويكيبيديا
التعليمة :
اعتمادا على ما درست ومن خلال الوثائق أعلاه أكتب فقرة من بضعة أسطر تتطرق فيها إلى :
•أسباب حدوث الظاهرتين .
•ما العلاقة التي تربط بين الظاهرتين ؟
•ماهي الحلول الوقائية الواجب إتباعها أثناء حدوثهما ؟
اختبار الفصل الثاني في الرياضيات
التمرين الاول:
نعتبر الدالة f المعرفة على المجال [-4,4] بالشكل :
F(x) =x²+x-6
التمثيل البياني للدالة f هو (C ) معطى كالاتي:
1/ بقراءة بيانية ، عين :
أ) صورة كل من 0 و 2
ب) السوابق الممكنة لكل من 7- و4 -
2/ حل المعادلة : f(x) = 6
3/ في هذا السؤال ، المطلوب تبرير النتائج بالحساب :
أ) الدالة f تبلغ قيمة حدية صغرى عند ½- ، ماهي قيمتها ؟
ب) احسب السوابق الممكنة للعدد 6-
ج) بين ان f(x) = (x-2)(x+3)
0 حسابيا و بيانيا£4/ حل المتراجحة f(x)
التمرين الثاني :
المستوى منسوب الى معلم متعامد و متجانس (
( c ) الدائرة المثلثية المرفقة بالمعلم (
1/ ضع على الدائرة المثلثية النقط C, B, A التي صورها على الترتيب
2/ احسب القيم المضبوطة لجيب تمام و جيب الاعداد
] :p3/ عين في كل حالة من الحالات الآتية العدد x من المجال [0,
أ/ ب/ ج/
التمرين الثالث:
ABCD مربع طول ضلعه 4cm ، النقط Q ,P, N, M تنتمي على الترتيب
الى [DA], [CD],[BC],[AB] حيث : AM=BN=CP=DQ=X
1/ الى أي مجال ينتمي x ؟
2/ احسب مساحة المربع MNPQ من اجل x =1
3/ بين ان مساحة المربع MNPQ هي f(x) = 2x²-Bx+16
4/ تاكد ان f(x)
ما هي اصغر قيمة ممكنة للعدد f(
انتهى....
اللهم اجعل اخر كلامي في الدنيا لا اله الا الله محمد رسول الله
اللهم ما كان من خير فمن الله و حده .. و ما كان من شر فمني او من الشيطان
اللهم لا تجعلنا ممن ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.
الردود المشجعة لو بكلمة